× Expanded Image
Title

Description

Learn more

ما هي منهجية Obeya؟

منهجية Obeya ، المعروفة أيضًا بـ غرفة Obeya أو عملية Obeya ، هي طريقة إدارة بصرية نشأت من صناعة السيارات اليابانية. يترجم مصطلح 'Obeya' بأنه 'غرفة كبيرة' أو 'غرفة القيادة' ، والتي تشير إلى مساحة فيزيائية يمكن للفرق أن تجتمع فيها للتعاون والتواصل وحل المشاكل. تهدف إلى تفكيك معزلات المشروع من خلال إنشاء مركز مركزي للفرق المتعددة الوظائف للعمل معًا بفعالية.

  • نشأت منهجية Obeya في صناعة السيارات اليابانية
  • كلمة Obeya تعني 'غرفة كبيرة' أو 'غرفة القيادة' باللغة اليابانية
  • يعزز التعاون والتواصل بين الفرق

لماذا تعتبر تفكيك معزلات المشروع أمرًا مهمًا؟

في العديد من المؤسسات ، غالبًا ما يعمل فرق المشروعات في معزل عن بعضها البعض ، حيث تركز فقط على مهامها ومسؤولياتها الخاصة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الحد من التواصل ونقص التعاون والتكرار في الجهود. التفكيك معزلات المشروع أمر بالغ الأهمية لتحسين الكفاءة والإنتاجية والابتكار داخل الفرق. من خلال تنفيذ منهجية Obeya ، يمكن للمؤسسات تعزيز ثقافة الشفافية والأهداف المشتركة والتواصل المفتوح ، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات أفضل وحل المشاكل.

  • تعيق المعزلات في فرق المشروعات التعاون والتواصل
  • تحسين تفكيك المعزلات يزيد الكفاءة والإنتاجية والابتكار
  • تعزز منهجية Obeya الشفافية والأهداف المشتركة

قيم وفوائد منهجية Obeya

تعزز منهجية Obeya التعاون والتواصل وحل المشاكل. يعزز الشفافية والمسؤولية. التحسين المستمر هو جانب رئيسي في منهجية Obeya

  1. التعاون: تشجع منهجية Obeya الفرق على العمل معًا ومشاركة المعرفة واستغلال نقاط قوتهم المتبادلة. يتم تفكيك حواجز الإدارة القسمية وتعزيز نهج المسؤولية المشتركة.
  2. التواصل: من خلال وجود مساحة فيزيائية مخصصة وأدوات إدارة بصرية ، يمكن للفرق التواصل بشكل فعال ، مما يضمن أن الجميع على نفس الصفحة وتعزيز الحوار المفتوح.
  3. حل المشاكل: توفر منهجية Obeya نهجًا منظمًا لحل المشاكل ، مما يتيح للفرق تحديد المشكلات وتحليل البيانات واتخاذ قرارات مستنيرة.
  4. الشفافية: من خلال وجود مركز مركزي لمعلومات المشروع والتقدم والمقاييس ، تعزز منهجية Obeya الشفافية والمساءلة.
  5. التحسين المستمر: الطبيعة البصرية لغرف Obeya تسمح للفرق بمراقبة التقدم ، وتحديد عوائق العملية ، وتحسين العمليات باستمرار.

كيف تعمل منهجية Obeya؟

  • يتطلب منهجية Obeya وجود غرفة مخصصة مع وسائل بصرية- الاجتماعات العادية والتعاون هامة في منهجية Obeya- التحسين المستمر جانب رئيسي في المنهجية
  1. المساحة الفعلية: غرفة Obeya المخصصة ضرورية لأجل الفرق للتجمع والعمل معًا. عادة ما تتكون من السبورات البيضاء والعروض البصرية وتحديثات المشروع.
  2. إدارة بصرية: يتم تزيين الغرفة بوسائل بصرية مثل الرسومات والمخططات ومتتبعات التقدم ، مما يجعل من الأسهل للفرق تصور الأهداف والمهام والأداء.
  3. اجتماعات منتظمة: تعقد الفرق اجتماعات منتظمة في غرفة Obeya لمناقشة التقدم ومعالجة المشاكل ومشاركة التحديثات والتعاون في حل المشاكل.
  4. فرق متعددة الوظائف: تشجع منهجية Obeya مشاركة الفرق المتعددة الاختصاصات ، مع ضمان تجمع وجهات نظر متنوعة وخبرة متعددة معًا.
  5. دورة للتحسين المستمر: تتبع منهجية Obeya نهجًا دوريًا ، حيث يقوم الفرق بتقييم التقدم بشكل منتظم ، وتحديد مجالات للتحسين ، وتنفيذ التغييرات ، ومراقبة النتائج.

خلفية منهجية Obeya

تم تطوير منهجية Obeya من قبل شركة تويوتا لصناعة السيارات اليابانية كوسيلة لتحسين الكفاءة التنظيمية وعملية صنع القرار. يستلهم منهجية Obeya مبادئ إدارة Lean ومتسقة مع فلسفة تويوتا للتحسين المستمر وروح العمل الجماعي واحترام الأشخاص. على مر الزمن ، اكتسبت منهجية Obeya شهرة في مختلف الصناعات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم ، مع تحول طريقة تعاون الفرق وإدارة المشاريع.

  • انبثقت منهجية Obeya من تويوتا
  • تستند إلى مبادئ إدارة Lean
  • تركز المنهجية على التحسين المستمر والعمل الجماعي

Try yourself